29‏/5‏/2012

رسالة مفتوحة الى السيد فرنسوا اولاند رئيس الجمهورية الفرنسية

العيون 28.05.2012
فخامة الرئيس 
يسرنا نحن الفعاليات الحقوقية الممضية اسفله وبمناسبة إنتخابكم رئيسا للجمهورية الفرنسية أن نتوجه إليكم بتهانينا الحارة و تمنياتنا لكم بالنجاح في الإضطلاع بالمهام السامية الموكولة اليكم. 
اننا على ثقة بأن رئاستكم ستُعزز قيم الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، قيم فرنسا العليا، لتحقق للعالم السلام والعدل المنشودين .
السيد الرئيس 
يعد الوضع في الصحراء الغربية بموجب قوانين النزاع المسلح وضع احتلال ، فبتاريخ 31 من اكتوبر 1975، تعطلت مسيرة التنمية بالمنطقة ، وامتلأت القلوب غيظا وكراهية، بسبب غزو المغرب للاقليم وما ارتكبته قواته من انتهاكات صنفت ضمن خانة جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية كانت تهدف الى ابادة الشعب الصحراوي.
كل المشاريع التنموية اذن شلت بالاقليم .
ان وجود المغرب بالاقليم غير قانوني تماما كما هو الشان بالنسبة للانشطة المقامة على اراضينا غربي الجدار الذي تم بناؤه رغما عنا .
لم نوافق يوما السيد الرئيس على النهب الذي تتعرض له ثرواتنا الطبيعية بشكل ممنهج ، المغرب يسلب الفوسفات ، الرمال ، وثروات معدنية تماما كما يفعل بالنسبة لثرواتنا السمكية بتواطؤ مع اطراف دولية .
اننا لانطالب سوى باستشارة تمر عبر استفتاء .
السيد الرئيس 
اننا نناضل منذ العام 1975 ، مدن الاقليم ومناطق جنوب المغرب والمواقع الجامعية هي مسرح لمظاهرات سلمية مطالبة بالحقوق الاساسية وعلى رأسها الحق في تقرير المصير ، لكن قوات الشرطة والقوات المساعدة لها وقوات الجيش تنتشر لتحاصر المناطق الاهلة بالسكان المدنين تتصدى للمتظاهرين بالعنف ، ويتم الزج بالعديد من النشطاء في السجون انتقاما من انشطتهم الرامية لفضح الانتهاكات التي ترتكبها القوات الامنية والعسكرية بحق المدنيين الصحراويين . 
وفي خريف العام 2010 كانت رسالة الصحراويين اقوى حين تجمع اكثر من عشرين الف مواطن صحراوي في مخيم بمنطقة اكديم ايزيك بالضاحية الشرقية لمدينة العيون ، احتماءا من قمع السلطات المغربية وانتهاكها لحقوقهم السياسية والاقتصادية و الاجتماعية والثقافية . لكنها ايضا رسالة تنبيه الى المجتمع الدولي 
و كما تعلمون بان تدخل الجيش المغربي بطائراته و الياته العسكرية ضد الاف المدنيين اغلبهم من النساء ، الاطفال ، و الشيوخ كان عنفا غير مبرر . 
ان المفاوضات التي دارت بين لجنة منتخبة عن النازحين والسلطات المغربية لمدة شهر كامل سبق تاريخ الثامن من تشرين الثاني نوفمبر 2010 ، لم تكن الى محاولات رجال السلطة المغربية رشوة الوسطاء المنتخبين من لدن نازحي مخيم اكديم ايزيك .
ان الطابع الشرعي والسياسي لمطالب النزحين يؤطرها القانون الدولي لحقوق الانسان ، والعهود والاتفاقات الدولية التي يعتبر المغرب طرفا فيها لكنه وللاسف لم يضع لها اعتبارا . 
لم يمر العام عن تلك الاحداث الاليمة وبمدينة الداخلة جنوب الاقليم قتل مواطنان صحراويان واصيب المئات بجروح في احداث خطيرة ، اججتها السلطات بتحريضها للمقيمين باحد الاحياء التي تمونها وتمولها ضد المدنيين الصحراويين ، بعد تلك الاحداث الدموية لم تقم سوى بمعاقبة نشطاء لم يعرف عنهم سوى نشاطهم المدافع عن حقوق الانسان .
السيد الرئيس 
ان الموقف الفرنسي المؤيد لمساعي المغرب الغير مشروعة لفرض الامر الواقع , يبنى على أنقاض ملف حقوق الإنسان , بل سيبنى على أشلاء الشعب الصحراوي , ويعتبر نموذجا فريدا مناقضا لمبادئ الثورة الفرنسية و لمبادئ العهود الدولية لحقوق الإنسان و لمعايير الاتحاد الأوربي وما تتضمنه من قيم تحمي الإنسان وتصون حقوقه . إضافة إلى أن ما يمارس من سياسة فرنسية في هذا المجال , بدعم الأنظمة الأمنية والتغاضي عن ما تفعله بشعوبها وشعوب جيرانها , يشكل تأسيسا لثقافة شعبية تنتج عداء وكراهية بين الامم .
اننا السيد الرئيس نامل في وصولكم الى سدة الحكم في بلدكم ، الى الوقوف الى جانب الشرعة الدولية ، والضغط على المملكة المغربية للسماح للشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره بكل حرية وديمقراطية . 
كما نامل بان لاتكون فرنسا عقبة امام توسيع صلاحيات بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها .
ان معاناة الصحراويين لن تكتمل الا بالكشف عن مصير اكثر من 500 مختطف مجهول للمصير لدى الدولة المغربية و151 اسير حرب صحراوي واطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين .
السيد رئيس الجمهورية الفرنسية ، على امل اخذكم ملاحظاتنا وانشغالتنا 
تقبلوا فائق الاحترام والتقدير
* لجنة الدفاع عن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية 
* لجنة دعم مخطط التسوية الاممي وحماية الثروات الطبيعية 
* الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية 
* الجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي 
* تنسيقية اكديم ايزيك 
* منتدى المستقبل للمراة الصحراوية 
* المرصد الصحراوي للطفل والمرأة 
* لجنة امهات المختطفين 15 
العيون / الصحراء الغربية
28.05.2012

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
electronic cigarette review