21‏/1‏/2013

في الصحراء وقضيتها

مايا الميسمي القاضي*
"الصحراء الغربية", هي منطقة شاسعة وواسعة تقع في شمال غرب القارة السمراء, وقد عانت هذه الارض من مخلفات الاستعمار والهيمنة الاوروبية, واليوم تعاني ومنذ سبعينات القرن الفارط من إنعدام الحرية والعدالة والحياة الكريمة, ويبقى الشعب الصحراوي المُعَّذب مُشرّداً ولاجئاً في أراضيه وفي بقاع العُرب أوطاني.
تقول المراجع الموثّقة, أن الصحراء الغربية هي منطقة ذات مناخ صحراوي, تبلغ مساحتها 266,000 كيلومتر مربع, وتحدّها الجزائر من الشرق وموريتانيا من الجنوب والمغرب من الشمال, وأكبر مدنها العيون, ويتمركز فيها غالبية السكان.

وفي جانب متصل, قام مجموعة من الصحراويين بتأسيس حركة تحرير أسموها جبهة البوليساريو, وذلك خلال الاستعدادات الاسبانية للجلاء عن الصحراء. وقد أعلنت الجبهة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. ويصل عدد سكان الصحراء الغربية إلى اربعمئة ألف نسمة, ويعيش عدد كبير من الصحراويين في مخيمات اللاجئين بتندوف, وينتمي السكان الى أصول عربية أمازيغية, اما اللهجة العربية المتداولة في الإقليم فهي اللهجة الحسّانية, وهي مزيج بين الأمازيغية والعربية, ويغلب في المنطقة الإسلام. وتعترف 82 دولة بالجمهورية الصحراوية.
وبحسب قرارات الأمم المتحدة, فإن الصحراء الغربية هي أرض متنازع عليها" بين المغرب وجبهة البوليساريو, ويسيطر المغرب على مساحات غير قليلة منها, ويقوم بإدارتها بصفتها الأقاليم الجنوبية له, إذ قام المغرب بالإعلان عن ضمّه للصحراء من طرف واحد, ولجأ جزء هام من الصحراويين الى الاراضي الجزائرية إتّقاءً لأنفسهم من السحل والقهر والانتقام.
وتعتبر الجمهورية الصحراوية آخر المستعمرات في إفريقيا باعتراف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي, لكن شأن الصحراء يستمر سياسياً برغم تشرّد شعب الصحراء, فتواطؤ الدول الكبرى يماطل في إيجاد الحل, سيما بريطانيا وفرنسا وإسبانيا. إلا أن عشرات المطالبات الدولية تشير الى اهتمام جاد بمسألة الصحراء وتسويتها كذلك في مؤسسات المجتمع المدني الاوروبية وحقوق الانسان, ورغبة بتوفير الثروات الصحراوية للشعب الصحراوي مالكها الحقيقي, ولأجل إحقاق حقوقه غير المنقوصة, وضرورة تطبيق شرعة حقوق الانسان الدولية على الصحراويين وتوفير الحياة الفضلى لهم بعيداً عن التشرّد المتوارث من الاستعمار الاوروبي والهيمنة الحالية المفروضة عليهم

* شاعرة وكاتبة جزائرية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
electronic cigarette review