المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي اول مجلة صحراوية حرة ومستقلة تصدر بمخيمات اللاجئين الصحراويين

26‏/10‏/2012

لقاء خاص مع السيد محمد بنو المنسق العام لتيار البوليساريو خط الشهيد

المستقبل الصحراوي : السيد محمد بنو المنسق العام لتيار البوليساريو خط الشهيد مرحبا بكم بمجلة المستقبل الصحراوي، في البداية لا يخفى عليك ان هناك ارتباك في الرأي العام الوطني حول حقيقة خط الشهيد، هذا الارتباك سببه هو تعدد الاصوات التي تتبنى هذا التيار والسؤال الذي يفرض نفسه هو كم من خط للشهيد موجود الآن في الساحة السياسية؟ 
- إسمحوا لي قبل الإجابة عن سؤالكم أن أغتنم هذه الفرصة لأنوه بالخط التحريري الجاد و المستقل لمجلة المستقبل الصحراوي، و لأحيي الطاقم الصحفي و التقني الساهر على صمودها و استمراريتها. كما أغتنم الفرصة ذاتها لأعلن عن تضامن خط الشهيد المطلق و للامحدود مع أبطال ملحمة أكديم إيزيك التاريخية الصامدين في السجون المغربية و من خلالهم نزف تحية نضالية صادقة إلى كل أعضاء تنسيقية أكديم إيزيك وإلى كل جماهير شعبنا أينما تواجدوا، و بهذه المناسبة نجدد دعوتنا الملحة للقيادة الحالية لجبهة البوليساريو لتعليق مشاركتها في مهزلة المفاوضات حتى إطلاق سراح كل المعتقلين السياسين الصحراويين و الإستجابة للمطالب المشروعة لتنسيقية أكديم إيزيك. أما في ما يتعلق بسؤالكم، فحسب علمي لا وجود لأصوات تتبنى تيار خط الشهيد عدى المناضلين الذين أسسوه. كل ما في الأمر أننا و منذ الإعلان عن ندائنا الموجه لكل الوطنيين الصحراويين، و نظرا للزخم الإعلامي و السياسي الذين صاحبا تأسيس خط الشهيد، كنا عرضة لحملات دعائية و عدائية مسعورة قامت بها كل من المخابرات المغربية و قيادة البوليساريو لإقبار هذا التنظيم في مرحلته الجنينية. و قد وظف كل طرف على حدى إمكانيات مادية و بشرية هائلة من أجل إختراقنا، و هو ما تم بالفعل. فالصوت الوحيد الذي يغرد خارج السرب و الذي يدعي تبني أفكارنا و برنامج عملنا هو شخص ثبتت إدانته بالعمل لصالح المخابرات المغربية و قد أصدرنا بيانا بتاريخ  22 نوفمبر 2006 يقضي بتجميد عضويته و قطع كل صلة له بخط الشهيد.
المستقبل الصحراوي : يتهمكم الجناح الآخر لخط الشهيد انكم موالون للقيادة وهدفكم هو التشويش على مشروعه السياسي، كيف تردون؟
- كما أسلفت ليس هناك لا جناح آخر و لا رأس آخر لخط الشهيد، كل ما في الأمر أن الشخص الذي تحدثت عنه آنفا وفرت له المخابرات المغربية إمكانيات مادية هائلة مكنته من إحداث موقع إلكتروني باسم خط الشهيد ضمنه برنامج عملنا و البيانات التي أصدرناها ما عدى البيان الذي جمدت عضويته بموجبه، ثم ادعى أنه الموقع الرسمي لخط الشهيد. و أمام هذا الوضع، و نظرا لمحدودية إمكانياتنا قررنا توقيف موقعنا الإلكتروني مؤقتا. إلا أننا نحتفظ بكل أرشيفنا إلكترونيا و ورقيا بما في ذلك محاضر إجتماعاتنا. أما عن موالاتنا للقيادة فأعتقد أن هذا الإتهام لا يستحق أي تعليق! بل لو كان الأمر كذلك لقبلنا العروض المغرية التي قدمت إلينا من طرف مستشارين للرئيس و شخصيات أخرى نافذة في النظام الصحراوي مقابل تراجعنا عن مشروعنا الإصلاحي و الدخول في الصف كما يقال.
المستقبل الصحراوي : يعاب على خط الشهيد منذ تأسيسه عدم اعلانه عن قائمة المؤسسين بخلاف بعض الحركات المعارضة الاخرى التي لاتجد حرجا من إعلان نفسها امام الرأي العام الصحراوي، لما كل هذا التحفظ ؟
- أجل لقد تحفظنا على ذكر بعض الأسماء المؤسسة لتيار خط الشهيد و أقصد هنا مجموعتين من المناضلين، المجموعة الأولى مكونة من مناضلي المناطق المحتلة و جنوب المغرب و الجامعات المغربية، أما المجموعة الثانية فتتكون من دبلوماسيين صحراويين و إطارت في مختلف الإدارات الصحراوية بما في ذلك المؤسسة العسكرية. بل و تحفظنا و لا زلنا نتحفظ على ذكر اسماء قياديين بارزين في الجبهة أعلنوا لنا عن اقتناعهم بجدية و مشروعية مطالبنا، بل و أكدوا تعاطفهم و تضامنهم معنا. لكن و بالمقابل فقد أعلنا عن الاسم الكامل للناطق الرسمي باسم خط الشهيد في بيان عمومي بتاريخ 10 ماي 2006 ، كما أعلنا عن الاسم الكامل لمنسقنا بالمخيمات عبر بيان للرأي العام بتاريخ 26 يوليوز 2006، إضافة إلى عدة مقابلات صحفية أجريتها شخصيا مع العديد من وسائل الإعلام. فنحن لا نجد أي حرج في الإعلان عن أنفسنا و عن رفضنا القوي للواقع السياسي الصحراوي الحالي، و كذا معارضتنا الشديدة للأسلوب الذي تنهجه القيادة الحالية في التعاطي مع القضية الوطنية.
المستقبل الصحراوي : اعلن عن خط الشهيد من خارج مخيمات اللاجئين الصحراويين وبقي تأثيره محدودا في الساحة السياسية بسبب غياب قاعدة شعبية لهذه الحركة بالمخيمات؟ هل هناك قاعدة لكم بالمخيمات وكيف يمكن التواصل معها؟
- بالطبع لدينا قاعدة شعبية في المخيمات، فتيار خط الشهيد هو وليد معاناة الشعب الصحراوي في المخيمات و المناطق المحتلة و جنوب المغرب و الجامعات المغربية و الجاليات الصحراوية، أكيد أن نشاطنا داخل المخيمات لم يحقق كل الأهداف التي تم تسطيرها و ذلك نظرا لجملة من العوائق أهمها ضعف الإمكانيات المادية، و التواجد على أرض خاضعة للسيادة الجزائرية، و رفض قيادة البوليساريو الترخيص لأي نشاط سياسي لا يخدم مصالحها الضيقة. إضافة بطبيعة الحال إلى العزلة التي تعاني منها المخيمات، و انعدام ضمانات قانونية و سياسية من شأنها حماية مناضلينا من بطش قيادة البوليساريو، ولعل في التاريخ الأسود للقيادة الحالية فيما يتعلق بالخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة ضد الصحراويين عبرة جلية. إن تلك القيادة لا تؤمن إلا بالرأي الواحد، فهي مستعدة للتضحية بكل أبناء الشعب الصحراوي مقابل بقائها في السلطة، و لكن النتائج التي تمخضت و لا زالت تتمخض عن الربيع العربي كفيلة ان تكون عبرة لمن يعتبر، فإرادات الشعوب لا تقهر. أما عن كيفية التواصل مع قاعدتنا في المخيمات فتتم عبر وسائل مختلفة تراعي خصوصيات الواقع السياسي بالمخيمات من جهة، و طبيعة الإمكانيات المتاحة من جهة أخرى.
المستقبل الصحراوي : منذ مدة لم نسمع باي بيان عن خط الشهيد، اين كنتم خاصة وان القضية شهدت الكثير من الاحداث والتطورات منها المؤتمر الثالث عشر لجبهة البوليساريو وكان يجب على الاقل إصدار موقف من هذه القضايا؟
- نحن ملتزمون بهدنة أعلناها من جانب واحد حتى لا تدعي القيادة الحالية للجبهة أننا كنا سببا مباشرا في فشل مسلسل المفاوضات غير الرسمية الذي دشنه السفير روس، و حتى نعطي الفرصة كذلك للمواطن الصحراوي للحكم بنفسه على المؤامرات و الدسائس التي كنا عرضة لها. إلا أن ذلك لم يمنعنا من تسجيل مواقفنا من كل القضايا التي لها صلة مباشرة بحل نزاع الصحراء الغربية. أما في ما يتعلق بما يسمى بالمؤتمر الشعبي العام، فنحن في خط الشهيد نرى أن هذا النهج السياسي لم يعد يستجيب لمتطلبات المرحلة الحالية، و هو ما أكدته تداعيات الربيع العربي خصوصا في منطقتنا المغاربية. ناهيك عن كون قرارات المؤتمر تبقى في النهاية مجرد حبر على ورق.
المستقبل الصحراوي : الا ترون ان الاكتفاء بالبيانات والتصريحات يظهركم بانكم متاخرين باشواط كثيرة عن بعض الاصوات المعارضة التي اصبحت تتظاهر وبشكل علني في تحدي واضح للنظام الحاكم؟
- إن مجال النضال الوطني الذي تؤطره القيم النبيلة للشعب الصحراوي و المبادئ الخالدة لثورة 20 ماي، مجال واسع و رحب لا مجال فيه للتبخيس، فلكل مناضل ظروفه و إمكانياته و لكل مرحلة خصوصياتها و وسائلها.
المستقبل الصحراوي : يرى البعض ان تأسيس معارضة خارج إطار البوليساريو يشكل خطرا على الوحدة الوطنية ويخدم مصلحة العدو المغربي اكثر مما يخدم القضية الوطنية؟
- أولا يجب التأكيد على أن جبهة البوليساريو هي إرث سياسي لكل الصحراويين المؤمنين بمبادئ ثورة 20 ماي، فهي ليست ملك لفرد أو لا لجماعة بقدرما هي ملك للشعب الصحراوي بأسره، فلا يمكن الحديث عن الوحدة الوطنية في ظل منطق المزايدات و الإحتكار. 
المستقبل الصحراوي : وهل تعتبرون انفسكم معارضة من داخل البوليساريو ام ان لكم اطاركم السياسي الخاص خارج البوليساريو؟
- نحن و كما يعلم الجميع أعلنا عن تأسيسنا لحركة إصلاحية داخل البوليساريو أطلقنا عليها اسم البوليساريو خط الشهيد، و بهذا نكون و حسب تعبيركم معارضة من داخل البوليساريو.
المستقبل الصحراوي : هناك نظرة لدى المواطن البسيط وهي ان اي معارض هو انسان ينتظر مكافأة من النظام الحاكم ، او انه عميل لجهة خارجية وهي نظرة رسخها النظام الصحراوي، كيف ترد خاصة وان البعض من مؤسسي خط الشهيد كان من اطارات النظام الصحراوي؟
- إن هذه النظرة المغلوطة التي رسخها النظام الصحراوي في أذهان بعض المواطنين الصحراويين كانت سببا في تأخر بل غياب الإصلاح و التغيير داخل البوليساريو منذ تأسيسها، أما نحن فلا نريد منهم جزاء و لا شكورا. أما عن العمالة لجهة خارجية  فهي الأسطوانة التي عودتنا القيادة الحالية على ترديدها كلما تفطنت أن رأيا آخر مخالفا لها أصبح يعبر عنه في الساحة السياسية، و كأنهم أوصياء حتى على نمط تفكيرنا و مصادرة أحلامنا!
المستقبل الصحراوي : قبل المؤتمر الثاني عشر لجبهة البوليساريو ظهر هناك ما اصبح يعرف لدى الرأي العام بقضية "اكجيجمات" هل لكم علاقة بهذه القضية؟
- بكل أمانة و صدق لا علاقة لنا لا من قريب و لا من بعيد بتلك المهزلة. كل ما في الأمر أن الشخص الذي تم طرده من تنظيمنا متورط في القضية و لدينا الأدلة التي تثبت ذلك. فقد عقد لقاء مع رئيس ما يسمى بالكوركاس ببلدة بلباو الإسبانية أسابيع قبل الإعلان عن مهزلة اكجيجيمات، كما تم توقيفه من طرف الأمن الموريتاني بمدينة ازويرات و بحوزته أجهزة تصوير و أفلام مصورة تظهر بعض أعضاء مجموعة اكجيجمات، و بعد تدخل السلطات المغربية تم إطلاق سراحه، ليزود تلفزة الرحيبة بالمادة الإعلامية التضليلية التي جمعها.
المستقبل الصحراوي : هناك الكثير من الاراء التي يتداولها الشارع الصحراوي ومصدرها بطبيعة الحال النظام الصحراوي تقول ان هناك علاقة مشبوهة بينكم وبين سلطات الاحتلال المغربية هل جرى اي نوع من الاتصال بينكم وبين سلطات العدو؟
- لا إطلاقا، لم يسبق أن جرى أي نوع من الإتصال بيننا و بين سلطات العدو المغربي. لكن و للأمانة التارخية و لأول مرة سأبوح لكم بسر من أسرار خط الشهيد، ففي احد اجتماعاتنا و صلتنا رسالة شفهية عبر الشخص الذي اتخذ في حقه قرار الطرد مفادها أنه توصل باتصال هاتفي على رقم هاتفه المحمول من شخص عائد من المخيمات يخبره من خلاله أن ياسين المنصوري رئيس جهاز الإستخبارات المغربية يطلب لقاءنا. و بعد مناقشة مستفيضة للطلب وافقنا من حيث المبدأ شريطة إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين الصحراويين، إلا أن الشخص الذي حمل الرسالة و الذي تم طرده بعد ذلك تشنج و صب علينا جام غضبه متسائلا من أنتم حتى تضعون شروطكم؟ إنها فرصة لا تعوض ... إلى غير ذلك من العبارات التي جعلتنا نضع أكثر من علامة استفهام حول ذلك الشخص و الهدف من اللقاء مع رئيس جهاز المخابرات المغربية فقررنا رفض أي لقاء  مع أي جهة لها صلة بالمحتل المغربي معللين رفضنا بأننا لسنا مخولين للتفاوض مع المغرب و أن قيادة البوليساريو رغم ضعفها فهي التي تدير المفاوضات أما نحن فلسنا سوى حركة إصلاحية داخل الجبهة. هذا الخطاب تبنيناه في السنوات الأولى لتأسيسنا أما اليوم فلكل حادث حديث.
المستقبل الصحراوي : هل جرى اي تصال بينكم وبين الهيئات الدولية الوازنة خاصة الاطراف ذات العلاقة مع القضية الصحراوية كالامم المتحدة مثلا؟
- أجل لقد أجرينا اتصالات و مباحثات مع كل من السلطات الجزائرية و وزارة الخارجية الإسبانية إضافة إلى مجموعة من البعثات الدبلوماسية لدول لها علاقة بقضية الصحراء الغربية. كما كانت لنا كذلك لقاءات منتظمة مع عدد كبير من المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان. و أخيرا و بعد إعلان الممثل الشخصي للأمين العام السفير كريستوفر روس عزمه توسيع المفاوضات و في غياب موقف سياسي واضح للقيادة الحالية للبوليساريو من هذه المسألة أجرينا اتصالات مباشرة مع السفير روس هدفها تقديم مشروعنا للحل النهائي لمشكلة الصحراء الغربية.
المستقبل الصحراوي : هل لكم برنامج سياسي يمكن ان يخرج القضية الصحراوية من شبح الامر الواقع الذي دخلته منذ العام 1991، ام ان برنامجمكم لايختلف عن الشعارات التي ترفعها القيادة في كل مناسبة وهي شعارات لافائدة منها على القضية؟
- بكل تأكيد أن برنامجنا السياسي إذا تم تطبيقه في إطار جبهة البوليساريو فإنه سيعيد للمواطن الصحراوي ثقته في التنظيم السياسي و في مؤسسات الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية، كما أنه سيقوي موقفنا التفاوضي و سيربك كل حسابات العدو المغربي و رهانات حلفائه. لكن و للأسف الشديد فإن ذلك يبدو بعيد المنال ما لم تتظافر جهود كل الغيورين على مكاسب الشعب الصحراوي لتعزيزها عبر تنظيم صفوفهم للإطاحة بقيادتنا العاجزة عن مسايرة المرحلة التاريخية الآنية.
المستقبل الصحراوي : كيف تنظرون الى زيارة روس للمنطقة؟. وهل ستكون مثل سابقاتها ام انها بداية لمرحلة جديدة في التعاطي الاممي مع القضية الصحراوية؟
- زيارة السفير روس لن تكون كسابقاتها، فالمغرب الذي أعلن سحب ثقته من المبعوث الشخصي وجد نفسه ضحية تبعات قرار مرتجل و غير مدروس، كان من أبرزها تشبث الأمين العام للأمم المتحدة بمبعوثه الشخصي، و انزعاج الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تجد أي مبرر موضوعي لدعم القرار، بل إنها ترى في ذلك مساسا بمصداقية دبلوماسيتها ما دام الشخص المستهدف سفير أمريكي سابق. دون أن ننسى الحرج الذي ولده القرار بالنسبة لفرنسا الحليف التاريخي للمغرب. لقد نصب المغرب نفسه خصما لحلفائه من جهة و للشرعية الدولية من جهة أخرى، فهو اليوم  أضعف من أي وقت مضى، لقد فقد الأريحية التي طالما روج لها منذ تقديمه لمقترح الحكم الذاتي. و عودة إلى موضوع الزيارة أعتقد أنها ستكون حاسمة في ما يتعلق بالتمديد لوساطة السفير روس من عدمه، و من هذه الزاوية و في كلتا الحالتين فإنها ستؤسس لمرحلة جديدة في التعاطي الأممي مع ملف الصحراء الغربية.
المستقبل الصحراوي : في بيان سابق لكم اكدتم انكم ضد المقترح الذي تقدم به المحتل المغربي وضد كذلك المقترح الذي تقدمت به قيادة البوليساريو، هل لكم مقترح خاص لحل النزاع الصحراوي المغربي بعيدا عن المقترحات المقدمة من طرفي النزاع؟
- عندما تقدم المغرب بما يسمى مقترح الحكم الذاتي، قمنا بدراسة معمقة للمقترح بناء على نقاشات لمضامينه تمت على مستويات مختلفة أطرها مجموعة من مناضلي خط الشهيد، و قد خلصنا إلى أن المشروع لا يرقى إلى مستوى قاعدة للتفاوض و ذلك لكونه حسم مسبقا في مسألة السيادة التي هي جوهر الصراع على الصحراء الغربية. أما بالنسبة للمقترح الذي تقدمت به  جبهة البوليساريو فقد أوليناه العناية التي يستحقها، و سجلنا بخصوصه جملة من الملاحظات أهمها أن محتواه يعكس و بجلاء عجز القيادة الحالية للبوليساريو عن مسايرة المرحلة التاريخية التي يمر منها نزاع الصحراء الغربية، فالمقترح لم يقدم أية معطيات جديدة يمكن على أسسها بناء قاعدة للتفاوض لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير، بل إنه  مجرد عروض لضمانات سياسية و اقتصادية و اجتماعية لما بعد الحل، في حين أن المطلوب هو تقديم مقترحات عملية قابلة للتنفيذ من شأنها إعادة العملية التفاوضية لمسارها الصحيح. إلا أننا في خط الشهيد لم نكتف فقط بتسجيل ملاحظاتنا على المقترحين، بل اشتغلنا طوال السنوات الماضية على مشروع لحل النزاع مبني على تقييم موضوعي لكل المقترحات السابقة،  يأخذ بعين الإعتبار إنشغالات الطرفين و يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير، و هو المشروع الذي نعتزم تقديمه للوسيط الأممي.

23‏/10‏/2012

المغرب العربي الكبير.. نحو حل اللغز

صالح عوض 
لماذا تأخرت الوحدة في مساحة هي الأكبر من الوطن العربي، حيث تقع بلاد المغرب العربي بشعوب متقاربة متداخلة، مشكلة وحدة اجتماعية ثقافية متجانسة ضمن النسيج العام للأمة، من عرب وأمازيغ، صهرهم الإسلام كأروع نموذج للإنصهار، وعادوا نسيجا واحدا متداخلا في كل تفصيلاته؟؟.. يسكن في هذا الحيز الجغرافي الكبير نصف سكان الوطن العربي تقريبا.. وبالموقع الذي يحتله هذا الحيز بين البحر وأواسط إفريقيا، وما يمثله هذا المكان من تحديات حضارية في مواجهة المشاريع الاستعمارية، يصبح من الضرورة استنطاق التاريخ والجغرافيا واستشراف المستقبل لاكتشاف لحظة الفعل المناسبة للحظة الراهنة.. بعيدا عن مطامع شخصية لهذا الحاكم أو ذاك، أو حسابات قطرية محدودة، فالمسالة هنا محكومة بالتاريخ والجغرافيا والمصير المشترك.
في هذا المغرب العربي الكبير، تحركت التجارب السياسية والحركات التجديدية، متنقلة من بلد الى بلد، فمرة في فاس ومرة في بجاية ومرة في القيروان والزيتونة ومرة في الساقية الحمراء ووادي الذهب.. وكما شهد كل إقليم من هذه الأقاليم تجديدا علميا وإصلاحا منهجيا لمنظومة المعارف، شهد كذلك ثورات ومقاومات ضد الأسبان والبرتغاليين والفرنسيين.. وسجل أهل كل إقليم من هذه الأقاليم صفحات ناصعة تعتبر بلا شك معينا لأهل المكان من العزة والإحساس الكريم بالاقتدار.
من هنا بالضبط، كان لابد ان تتحرك القوى الفاعلة في أقاليم المغرب العربي، كل من جهته وكل بإسهامه وقدراته وتجربته، نحو بناء مغرب الشعوب الحرة المستقلة صاحبة القرار.. ومن العبث ان يتصور أحد أن تمييع شخصية شعب من شعوب المغرب العربي تسرع في الوحدة، لأن الوحدة هنا تستند الى التعدد والتنوع لا الى الإقصاء والإلغاء.. بمعنى أن نتحرك نحو الوحدة مؤمنين بها إيمانا راسخا، كما أننا نعرف مكوناتنا معرفة عميقة، فالوحدة تكون بين أجزاء وليست وحدة جزء مع نفسه.
فالجزائر والمغرب الأقصى وتونس وموريتانيا وليبيا والصحراء الغربية كلها بلدان المغرب العربي، وكما أن الوحدة قدرها، فتقرير المصير هو حق لكل منها على قدم المساواة.. وذلك للسير سيرا أكيدا وصحيا وجنبا الى جنب نحو المغرب العربي المنشود، في مواجهة الأخطار الأمنية والسياسية والاقتصادية.
ولعله من الواضح أن قضية الصحراء الغربية (الساقية الحمراء ووادي الذهب) أصبحت قاب قوسين أو أدني من الحسم، بعد أن وصلت المفاوضات بين الحكومة المغربية وقيادة جبهة البولوزاريو الى مستوى متقدم، وتحت غطاء الشرعية الدولية التي تقرر حق الشعوب في تقرير المصير.. بمعنى أكثر دقة، ان حكومة المغرب بدأت تسلم شيئا فشيئا بضرورة إيجاد حل للقضية الصحراوية، هذا فضلا عن المعاناة التي يمر بها شعب الصحراء الغربية في المنافي أو في ربوع وطنه.. الأمر الذي يدفع بضرورة التسريع في إنهاء معاناة شعب عربي طال مداها، والعمل على تمكينه من تقرير مصيره السياسي.
ان الحل الصحي والسليم والشفاف للمسألة الصحراوية الذي يتمثل بأن يقرر الشعب الصحراوي مصيره بنفسه، يعني بوضوح صدق النوايا نحو بناء مغرب عربي كبير من شعوب المنطقة وبلدانها، دونما ظلم أو إلغاء.
إن حكام المغرب العربي يقفون اليوم أمام تحد كبير، يتمثل في الاعتراف بأن هناك شعبا حرا كريما قاوم الاستعمار الفرنسي والبرتغالي، وكما كان له سابقة علم وحضارة وتاريخ، من العبث العمل على إلغائه تحت أي ذريعة كانت.. لابد من الاعتراف بوجوده فيما يكون الفعل مستمرا نحو إرساء وحدة المغرب العربي.

أطباء مهاجرون... والمجتمع يعاني

 سيدأحمد المعطي أحمد محمود
 الطب نوعان طب الابدان وطب العقول والاذهان ،فالأول يداوي الأجسام والآخر يغذي الروح والوجدان ...ولكن في مقال هذا أعني ذلك الأول الذي نحن بصدد تناوله وإن كان الثاني أكثر أهمية لأن الإنسان بالروح لا بالأجسام.
فالطبيب ذلك الإنسا
ن الذي له في الحياة مكان صاحب الروح الخفيفة يعالج بأخلاقه ومعاملته قبل عقاقيره ووصفاته هذه الصفة جعلته مرموقاً في أي زمان ومكان.
ولكن من خلال هذا سأنتاول ذلك الشخص ليس كغيره من الأشخاص ،إنه الطبيب الصحراوي الذي تحمل من المشاق والمعاناة عبر مسيرته الحياتية وضعته في حالة استثنائية وكان أهلاً لذلك لأنه صاحب هدف وقضية أسمى من أن تنحصر في ميادينه ...فهو احياناً طبيباً ومرةً معلماً وأخرى جندياً في ميادين القتال فمهامه أكثر من أن تعد.
فهل من الممكن أن تضيع هذه المهمة النبيلة والغاية الشريفة في أوطان أخرى وشعبك في أمس الحاجة اليك في هاته الطبيعة القاسية ،وللأسف تظافرت عدة عوامل جعلت معظم هذه الشريحة يهاجر ولم يبقى منها إلا قلة قليلة تكاد تنعدم.
فياترى ما السبب في ذلك؟
حينما نقوم بتحليل أسباب الهجرة نجد أنها تتركز على نظرية من أكثر النظريات شيوعاً في مسألة هجرة السكان ،وهي تعتمد على عوامل الجذب والطرد ،وتقوم ببساطة على أن الأشخاص تهاجر لأن هناك عوامل طارد لهم من أوطانهم ،وأخرى جاذبة لهم في المنطقة المضيفة.
ولكن تبقى هذه الأمانة والشعور بالمسوؤلية التي على أعناق هؤلاء الأطباء فالعهد الذي عاهدو عليه الشهداء ،ومات من أجله الأبطال هو خدمة الجماهير ،فقد يعاني الطبيب ولكن من أجل ان تحيا النفوس والأجيال التي ستحمل أهداف المشروع الوطني ...فمسوؤليته أعظم وأجل المسوؤليات خاصة في الظروف الحالية .
ولقد أعجبتي الخطوة التي قامت بها وزارة الصحة العمومية وجهودها في التنسيق مع الأطباء بالمهجر ومحاولة إعداد رزنامة لهم ،للعمل في المخيمات أثناء وجودهم فيها ،وهذه المبادرة والالتفاتة الطيبة ،والتي تحسب لهاته الوزارة لما لقته من إستحسان من قبل المواطنين،وتحية إجلال وإفتخار للأطباء الذين إستجابو لهذه الخطوة ،وأتمنى أن يحس بها الأطباء الباقون،من أجل الصالح العام ،وصحة أبناء شعبهم ،من خلال معالجة الأمراض ،وتوعية الناس،وتخفيف من المعاناة التي يعيشها هذا الشعب في مسيرة الصمود.
وفي الأخير لم يبقى الا أن نقول لك  أيها الطبيب الصحراوي...إنتبه وراعي الجميل الأول عليك من طرف الدولة الصحراوية ورد الفضل لأهله.
قال الحكيم داود الأنطاكي في مقدمة "تذكرته للأطباء":
"قدم نفع الناس على نفعك،واستفرغ لمن ألقى اليك زمامه مافي وسعك،فإن ضيعته فأنت ضائع،وكل منكما مشتروبائع،ولله الشاهد علي وعليك في المحسوس والمعقول،والناظر إلي واليك ،والسامع لما نقول ،فمن نكث عهده فقد استهدف لقضائه،إلاأن يخرج عن أرضه وسمائه،وذلك من أمحل المحال،فيسلك المؤمن سبيل الإعتدال".

15‏/10‏/2012

مشروع قرار أممي يدعو إلى مفاوضات مكثفة وﺟﺎﺩﺓ لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

صدمة جديدة تلقتها الدبلوماسية المغربية باروقة الامم المتحدة بعد ان صادقت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة٬ يوم الاثنين15 اكتوبر٬ بدون تصويت٬ على مشروع قرار حول الصحراء الغربية المحتلة يجدد دعم الأمم المتحدة لمسلسل المفاوضات، مع دعوة الأطراف إلى مواصلة التحلي بالإرادة السياسية والعمل في جو ملائم للحوار من أجل الدخول بحسن نية وبدون شروط مسبقة في مرحلة مفاوضات مكثفة.وأبرز مشروع القرار الذي قدمه رئيس اللجنة الرابعة٬ سفير الغابون لدى الأمم المتحدة نويل نيلسون ميسون، أن الجمعية العامة "تدعم مسلسل المفاوضات الذي انطلق بمقتضى القرار رقم 1754 (2007 ) والمدعوم بالقرارين 1783 (2007 ) ) و1813( 2008 ) و1871 (2009) و1920 (2010 ) و1979 (2011 ) و2044 (2012 )٬ الصادرين عن مجلس الأمن بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من لدن جميع الأطراف يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
ويدعو النص٬ بهذا الخصوص٬ دول المنطقة إلى التعاون بشكل كامل مع الجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة ومع بعضها البعض٬ بغية التوصل إلى حل سياسي ومقبول من لدن طرفي النزاع البوليساريو والمملكة المغربية.
وشكل هذا القرار إخفاق جديد لدبلوماسية الرباط الهادفة الى سحب الملف الصحراوي من اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار التابعة للامم المتحدة. حتى يتسنى لها إحكام سيطرتها العسكرية على المناطق التي تحتلها من الصحراء الغربية. 

مناورات عسكرية بالناحية العسكرية الخامسة

اجرت الناحية العسكرية الخامسة مناورات بالذخيرة الحية تخللتها عمليات تفكيك للالغام وفتح ثغرات في جدار الذل والعار المغربي.
العروض العسكرية شهدت استعراض تجربة جديدة على الجيش الصحراوي تتمثل في شبكة أنفاق تحت الارض وتهدف التجربة الى تطبيقها في حالة عودة الحرب الى المنطقة لتمتد الانفاق تحت الاحزمة الدفاعية المغربية واجتيازها من تحت الارض.
وتعد حرب الانفاق والتي تعتبرها الجبهة أكثر تطوّراً وتجهيزاً وتحصيناً، وذلك بغية استخدامها خلال أيّ حرب محتملة مع المغرب في حالة عودة الحرب الى المنطقة.
صور من المناورة العسكرية بالناحية العسكرية الخامسة













8‏/10‏/2012

قائمة جوازات السفر الخاصة بالجالية الصحراوية الصادرة شهر اكتوبر

 
توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بقائمة جوازات السفر الخاصة بالجالية الصحراوية الصادرة شهر اكتوبر 2012.

N,NOMBRE Y APELLIDOS
1AALATI HAMUDI MOHAMED SALEM
2ABDELBARKA BUDA HAMADI
3ABDELMEYID MOH BRAHIM
4ABIDA MOHAMED ABDERRAHMAN
5AHMEDU BECHRAYA MAHMUD
6ALI AHMED ABDALAHE
7ALI HWAIDA AHMED
8AOMAR MALAININ AOMAR
9AZIZA HACH MOHAMED ALI
10AZIZA JAIRI MOHAMED
11AZIZA MOHAMED BRAHIM
12AZMAN MOHAMED MOH-LAMIN
13AZOUHA MOHAMED FADEL BOUNA
14BABA LAHZAM ANUN
15BACHIR ZEIN CHEKH
16BAH BAHIA CHEJ EMBAREK
17BANANI AHMED KENTI
18BASIRI BRAHIM HAMDI
19BAYA MASUD MAHMUD 
20BRAHIM AHMED LAKHAL MOH ABD
21BRAHIM LEMADEL MOHAMED 
22BRAHIM MOHAMED LAHSEN
23BUCHRAYA ABBA  LEHZAM
24BUEGUIHA HAMUDI ALI
25BULAHI BRAHIM HASANA
26BURKINI MOH SALEM AHMED
27BUZEID SIDAHMED SALIMA
28CHEJ HADAD MOHAMED
29CHIA MOULUD MOHAMED
30CHRIF LAROSI MOHAMED
31DAGNA MOHAMED FADEL
32DEIDIH MAHYUB MOHAMED
33DEKALA MOULUD SIDI ABDALA
34DRIDJA CHEJ SIDI MOHAMED
35EL FEDIA AHMED YOUCEF
36ENNA BLAL HOUSSEIN
37FADILI BRAHIM MUSTAFA
38FATIMETU MOHAMED FADEL
39FATIMETU MULAI LAAFU SIDI MHAMED
40FEITUMA EMBAREC NAYEM
41GAULAM MOHAMED SALEM MOHAMED
42GAUZ MOH SALEM MAHFUD
43GHALIA HEDDU HAMMA
44GHALIA MULAI BRAHIM
45GLANA BATI ABD
46HABUB MOHAMED MUEILID
47HAFADALLA HOUSSEEIN MOHAMED 
48HAFDALA DAHI HANUD
49HASSENA YAHDIH AALI
50HURIA AHMED SALM SALEC
51HURRIA MOHAMED SALEM
52ISLEM BLAL HOUSSEIN
53JADIYETU SAID BRAHIM JALIL
54JALIL SALEK MOHAMED SALEM
55JATRI DIDI MAHYUB
56JUERA MOHAMED SALEM
57LABAT WARAD SEID
58LALA CHEJ MOHAMED 
59LARBI SAID HAMMA
60LAROSI EMBAREK LAROSI
61LEHREITANI BOMBA LEHREITANI
62MAHFUD HASSANA AMARA
63MAHYUB BECHRI SALEK
64MAHYUB MOHAMED MOH SALEM
65MAHYUBA ALI BRAHIM
66MAN BOMBA EL HREITANI
67MARIAM  AALI HEDDOU
68MARIAM BRAHIM ABDALA
69MENDILA AHMED MAHMUD
70METTU MOHAMED FADEL SGUEIER
71MOH - LAMIN AHMED SALEM SIDAHMED
72MOH LAMIN SALEC BACHIR
73MOH- NAFE-ABDI MOH ABDI
74MOHAMED ABDALLAHE ABDALLAHE
75MOHAMED AHMED LEHBIB
76MOHAMED BABA BAHA
77MOHAMED EMBAREC DIDI ALI
78MOHAMED FADEL AHMED SALEM
79MOHAMED FADEL MOH BRAHIM
80MOHAMED HAMADI YULI
81MOHAMED LAMIN MOH SALEM MOHAMED
82MOHAMED LAROSI MOHAMED
83MOHAMED MOULUD BRAHIM
84MOHAMED SAID SID BRAHIM  MOHAMED
85MOHAMED SALEM MOHAMED LAMIN BRAHIM
86MOHAMED SALEM MOISA AHMED 
87MOHAMED SIDAHMED
88MO-ISLEM LABAT MOHAMED
89MULAI BABA SIDNA
90MULLA HEIBA MOHAMED FADEL
91MUNIR MOHAMED BUYEMA
92NATU LAROSI MOHAMED
93NAYAT FEKU YULI
94NUH MAHYUB OMAR
95NUHA HATRA JATRI
96OMAR SAID ABDALLAHE
97RADJEL CHEIKH BACHIR
98RAGUEB BRAHIM MOULUD
99SALAMA MOHAMED LAMIN BOULA
100SALCA AHMEDU MOHAMED 
101SALEM KOURI MESSAOUD
102SALEM MOHAMED BRAHIM
103SALEM RADJEL CHEJ
104SIDEMO IAHDIH ALIEN
105SLEIMA MOHAMED MAHFUD
106SLIMAN MOHAMED ABID BRAHIM
107SOKINA DIDI MOH- ELMAMI
108SOUILIKA MUSTAFA NADJEM
109SUADU BACHIR ALAMIN
110SUMAYA ANDALA BRAHIM
111TALEB ALISALEM ABIDIN
112TALIA SIDAHMED AHMED
113TAUFA MOHAMED SALEM
114TESLEM MALAININ DEKNA
115TKEIRA ABDESAMAD
116UAHBA HAMETI ABDELAZIZ
117WARDA MOHAMED BRAHIM
118WATANIA HAMEDHA EMHAMED
119YAMAL HAYA BRAHIM
120YUDO SELMA BRAHIM

قائمة جوازات السفر الخاصة بالجالية الصحراوية الصادرة شهر سبتمبر 

قائمة جوازات السفر الخاصة بالجالية الصحراوية الصادرة شهر اجويلية





















































































































































































































































 
electronic cigarette review